الفن الرقمي

زاد الاهتمام في الفترة الأخيرة بالفن الرقمي (الديجيتال)، وهو رغم اعتقاد البعض بسهولته الا انه أصعب كثيرا من أساليب الفن التقليدي، فاذا كان الفنان التقليدي يعتمد على مهاراته في استخدام الأدوات التقليدية، فإن الفنان الرقمي عليه ان يتقن استخدام هذه الأدوات أولا ثم يبدأ بعد ذلك في استخدام الأدوات الرقمية المقابلة لها، مما يعني التعلم مرتين قبل ان يصبح قادرا على ابراز أفكاره.

ودائما تظل حرفة الفنان وموهبته هي الأساس في العمل، فمهما امتلك الشخص من أدوات بدون موهبة حقيقية وذوق واحساس بالجمال فإنه لن يستطيع ان يقدم عملا فنيا مميزا يقدره الاخرون، ولهذا يجب علي الفنان دائما ان يتقن الأدوات الأساسية التي لا غني عنها لأي فنان، ودائما وابدا سيظل القلم الرصاص والورقة هم اهم هذه الأدوات.

ونحن وان كنا نتكلم هنا عن الفن الرقمي، لكن الحقيقة ان هذا الفن في الغالب يوظف لخدمة التصميم الرقمي، وإذا كان الفنان من حقه ان يرسم ما يشاء وان يضع أي درجة الوان يفضلها، الا ان المصمم الرقمي يكون في اغلب الأحيان محددا بمقاسات والوان، فهو يعمل لتحقيق وظيفة محددة وليس للتعبير فقط عن أفكاره وخياله.

والفرق بين المصمم والفنان هو ان المصمم من يصمم الأشياء، اي ان ذلك البنطلون الذي ترتديه في الشتاء من صممه يعرف خصائص الاقمشة ومقاسات الانسان، ويمكنه استخدام الاقمشة المناسبة وخياطتها مع بعضها لينتج هذا البنطلون، اما الفنان فهو من يستخدم الخامات المتاحة أيا كانت ليعبر بها عن أفكاره التي قد تكون عن الجمال في بعض الأحيان او عن مواضيع اخري اجتماعية او ثقافية …. الخ.

اما أقسام او فروع الفن الرقمي او الـ ديجيتال ارت ( Digital Art ) الاساسية :

  • Illustration
  • Photo editing
  • Digital Drawing and Digital Painting
  • فن الكتابة

وللعمل في أي فرع من هذه الفروع يحتاج الفنان او المصمم الي البرامج التي تساعده على هذا العمل، ولكل فرع من هذه الفروع البرامج المناسبة، فبالنسبة الي الرسم الرقمي Illustration يحتاج الفنان الي برنامج ادوبي اليستراتور، اما بالنسبة للتعديل على الصور Photo editing فيحتاج الي برنامج مثل فوتوشوب وهكذا مع العلم انه توجد برامج كثيرة لكل فئة، لكن برنامج ادوبي تعتبر هي الأكثر استخداما.

Be the first to comment on "الفن الرقمي"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*